التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مبادىء القياس


مبادىء القياس Principles of mesurement
مقياس الطيف الضوئي: PHOTOMETRY

يعتمد مقياس الطيف الضوئي على قياس الضوء من خلال مستقبل ضوئي . إن تعرض المادة لضوء ما قد يؤدي إلى امتصاصه من قبل بعض جزيئات المادة (امتصاصية ABSORBANCE ) وقد يتبعثر أو يتكسر من على جزيئات أخرى (   TURBIDIMETRY OR NEPHELOMETRY ) أو قد ينبعث ضوء من بعض الجزيئات التي امتصت ضوءبطول موجة وتصدره بطول موجة آخر ( FLUORESCENCE)

لقياس تركيز مادة ما يتم اختيار طول موجة محدد من الحزمة الضوئية الصادرة. يصدر أي منبع ضوئي (لمبة) حزمة عريضة من الأطوال الموجية .تشع  لمبة الإنارة ضوء بحزمة أطوال موجية تمتد من 400  نانومتر (ضوء بنفسجي)  وحتى 400 نانومتر (ضوء احمر ) .تصدر لمبة الأشعة الفوق بنفسجية حزمة الأمواج من 200 وحتى 400 نانومتر . من اجل إختيار طول موجة محدد من طيف ضوئي صادر من منبع ضوئي ما يستخدم جهاز يدعى بالمحدد الموجي أو الفلتر الضوئي  monochromator  . يقوم الفلتر ببعثرة الحزمة الوئية  ( كالموشور) ويسمح فقط لحزمة ضيقة من هذه الأطوال الموجية بالعبور إلى كأس العينة( الكوفيت – cuvette ) مباشرة.

Cuvette كأس العينة : حجرة مصنوعة من مادة شفافة ناقلة للضوء تحوي على المزيج المطلوب قياس تركيز مادة ما فيه بالطريقة الضوئية 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قانون بيير – لامبرت Beer–Lambert Law

يتم قياس الإمتصاصية اعتمادا على قانون بيير – لامبرت   Beer–Lambert Law وجد لامبرت أنه من أجل ضوء وحيد طول الموجة يمر من خلال وسط متجانس التركيب فإن العلاقة بين تركيز المقدار المقاس يتناسب طردا مع الطاقة الممتصة من الضوء بينما طاقة الحزمة العابرة تتناقص بشكل لوغاريتمي على طول خط العبور . الإمتصاصية Absorbance : رمزها ( A ) هي كمية الطاقة الضوئية التي يقوم السائل بامتصاصها من الحزمة الكلية للضوء الساقط . الناقلية الضوئية Transmitted light ( النسبة المئوية للناقلية الضوئية ) : رمزها (%T) هي كمية الطاقة الضوئية التي تنفذ من السائل 0% T : السائل امتص كل الحزمة الضوئية 100% T : السائل لم يمتص أي طاقة ضوئية  عند مرور حزمة ضوئية بطول موجة واحد بكمية ضوء Po ضمن وسط سائل وتنفذ بكمية ضوئية هي P فإن الناقلية هي  T=P/Po وبالتالي الإمتصاصية A من اجل سائل ما هي : العلاقة بين الإمتصاصية A والناقلية T   موضحة في الشكل التالي ووفق المعادلة : مثال : ماهي امتصاصية سائل للضوء إذا اعتبرنا ان ناقليته له هي 10 %   ؟ الحل :    

أسس هامة

الأجهزة المخبرية هي الأجهزة التي تعتمد تقنيات القياس . ·          يعتمد العديد من قياسات المواد ( analytic )  في المخابر الطبية على قياس الطاقة المنبعثة سواء الممتصة ( absorbed )  أو النافذة ( transmitted ) منها . الأجهزة التي تقوب بقياس الإمتصاصية أو الطاقة العابرة لحزمة ضوئية بجهاز مقياس الطيف اللوني spectrophotometers . ·          spectrophotometers جهاز مقياس الطيف اللوني يتكون من : مصدر طاقة مشع ( source ) , ناخب طول موجة ( wavelength selector ) , حامل حجرة القياس ( cuvet holder ) , حساس ضوئي ( photodetector ) , معالج إشارة ( signal processors ) وجهاز عرض ( readout devices ). ·           Reflectometer جهاز مقياس الإنكسارية : يقيس تركيز المادة من خلال قياس كمية الضوء المنكسر من الوسط السائل للعينة الذي يقوم بكس محور حزمة الضوء وفقا لخاصية كل سائل ومادة على حدى ·          Nephelometers   جهاز قياس التبعثر : يقيس الضوء المتبعثر من الوسط وفق زوايا مختلفة ·          Turbidimetry : جهاز قياس العكر يقيس انخفاض طاقة حزمة الضوء النافذة من الوسط السائل بسبب تشكل مرك